القرية من يقرر

من اجل دعم وتمويل برنامج "القرية من يقرر" تحتاج الى 40000 $ ،حيث يغطي هذا المبلغ 4 جمعيات في القرية الواحدة .
ولتمويل قرية فلسطينية واحدة بدعم 4 جمعيات تحتاج الى تغطية مالية بقيمة 40000 $ دولار حيث سيغطي 4 مشاريع .

كيفية اختيار القرية:

يوجد في فلسطين 42 قرية تنطبق عليها معايير البرنامج من حيث عدد السكان وهو المعيار الاساسي بالاضافة الى عدد المؤسسات المختلفة والتي يجب ان يتوفر الحد الادنى بـ 6 مؤسسات قاعدية .

قيمة المنحة لكل جمعية يعتمد على قرار الجمهور حيث يتم دعوة سكان القرية من نساء ،شباب وشابات، رجال دون تمييز سواء متعلم او غير متعلم ،موظف بقطاعات معينة او غير موظف الى اجتماع مفتوح يتم من خلاله عرض من كافة الجمعيات بحيث تقدم عملها ومشاريعها للجمهور ،ويتم توزيع نموذج اقتراع سري يختار الجمهور من خلاله 4 جمعيات يراها وفق معاييره تحظى بالثقة ولديها قدرة على خدمة مجتمعاتها .

ثم يوزع مبلغ بقيمة 12000 دولار على الجمهور بحيث يحتكم الحضور على مبلغ معين بالتساوي لكافة الحضور وبدورهم يقوموا بمنح المؤسسات الفائزة بمبلغ حسب قرارهم .

المشاريع التي تنفذها المجموعات:

تترك مؤسسة دالية المجال للجمعيات الفائزة باختيار المشاريع التي تراها مناسبة وفق اولوياتها وتتوائم مع البيئة الاجتماعية بحيث يكون من السهل تسويقها فتتوجه الجمعيات الى مشاريع مدرة للدخل وبنفس الوقت تلبي حاجة المجتمع المحلي مثل: صالون تجميل، مركز لياقة بدنية ، مطبخ انتاجي ،قاعات افراح، مشاريع تصنيع الملابس.

او تقوم النساء ببعض المشاريع القائمة لدى مؤسساتها مثل :تطوير العيادات الصحية ،رياض الاطفال،الحضانات  والتي من شانها ان تزيد الاقبال نتيجة توفر الخدمات مثل الالعاب الخارجية والوسائل التعليمية اللا منهجية .

الفترة الزمنية لتنفيذ هذا البرنامج 12 اشهر حيث:

يقوم مبدا عمل البرنامج على عملية اتخاذ القرار من قبل المجتمع المشارك نفسه دون السماح لجهات خارجية من مصادرة حقه في عملية اتخاذ القرار.

يتخلل هذا البرنامج "منح للجمعيات" بالاضافة الى سلسلة من التدريبات النظرية والعملية ،وهذا ما يميز البرنامج للاثر الكبير الذي سيتركه على بنية ومأسسة الجمعيات وايضا على الطاقات البشرية داخل الجمعيات.ولمشاهدة احدى قصص النجاح اضغط هنا

ت/يقوم منسق /ة متفرغ لتنفيذ هذا البرنامج والذي بدوره يقوم بالعمل المباشر مع كافة الشركاء من خلال المتابعة اليومية اداريا وماليا لتنفيذ المشاريع ،عدا عن ذلك يجند البرنامج مجموعة من الافراد كلجنة رقابة على عمل الجمعيات المنفذة للمشاريع ويتم انتخابهم من قبل الجمهور وتقوم اللجنة بدورها برفع تقرير للمجتمع المحلي لترسيخ مبدا الشفافية ومراقبة المجتمع على عمل واداء مؤسسات المجتمع القاعدية التي تستقبل التمويل بالنيابة عنه.

كما يتميز البرنامج بتوجيه مؤسسات المجتمع المدني القاعدية على الاستثمار بالمجتمع من خلال استغلال المصادر والموارد المحلية باشكالها المختلفة من بشرية،خدمات،افكار وخبرات..

وفي الاشهر الاخيرة من البرنامج يتم تشكيل صناديق القرية للعطاء المجتمعي لمعرفة المزيد عن صندوق الزاوية للعطاء المجتمعي اضغط هنا حيث يشكل صندوق لكل قرية يشمل الجمعيات التي شاركت وحصلت على منحة البرنامج ،ويهدف الصندوق الى توفير الاموال للجمعيات لضمان استمرارية عملها وتكون مصدر امواله من: داعمين خارجين عن طريق دالية،المجتمع المحلي،القطاع الخاص، الشتات الفلسطيني. ويبقى هذا الصندوق تحت حساب مؤسسة دالية ويتم منح الجمعيات قروض أو سلف مستردة بدون فائدة تستخدمها وقت الازمات وباي وقت.

التعريف بالبرنامج:

هو برنامج يهدف إلى إشراك الناس في عملية اتخاذ القرار وتوزيع الموارد بطريقة ديمقراطية وعادلة ، وجاء هذا النموذج بما يتناسب مع الواقع و الوضع الفلسطيني تحت الاحتلال وخاصة أن المؤسسات تأخذ على عاتقها النهوض بالمجتمع المدني وتتحمل الجزء الأكبر من هذا العبء ، في ظل عجز المجتمع  الدولي في تحقيق العدالة للقضية الفلسطينية وتجاهل حقوق الفلسطينيين في العيش ضمن مجتمع مدني آمن له كافة الحقوق وعليه كافة الواجبات .


لذا رأت دالية انه من واجبها أن تمنح المجتمع الفلسطيني الفرصة لتمكينه من ممارسة حقه في تحديد أولوياته إلى جانب المشاركة بعملية توزيع الموارد وتمكينه من التحكم بمصادره وتحقيق التغيير المجتمعي من اجل تنمية حقيقية للأجيال القادمة وفي نطاق هذا البرنامج تستهدف دالية القرى الفلسطينية الملائمة لنمو بذور التغيير ضمن  معايير منها أن يكون عدد السكان يتراوح ما بين 3000 – 5000 نسمة أو ما يزيد قليلا،عدد المؤسسات كحد أدنى  8 مؤسسات نشيطة وفاعلة ،والبنية الاجتماعية للقرية ومدى تقبل مجتمعها للمشاركة والتغيير.

أهداف البرنامج :

    • إشراك المجتمع المحلي في عملية اتخاذ القرار.
    • تمكين المجتمع المحلي من استخدام المنح بناءا على أولوياته.
    • توجيه المجتمع المحلي نحو استغلال المصادر المحلية واستثمارها .
    • تفعيل دور المجتمع المحلي في عملية الرقابة والتقييم على مؤسسات المجتمع المدني.
    • التوجه نحو تحقيق التغيير المجتمعي وصولا لتنمية حقيقية مستدامة .
    • تفعيل دور الشتات الفلسطيني وإشراكه في العملية التنموية.

منحة البرنامج عام  2012 

منحة البرنامج عام 2009 – 2010

منحة البرنامج عام 2008