برنامج منح "نساء من اجل دعم النساء" مؤسسة دالية

من اجل دعم وتمويل برنامج "نساء من اجل دعم النساء" تحتاج الى 133000 $ ،حيث يغطي هذا المبلغ 3 محافظات بدعم 12 جمعية بواقع 4 جمعيات نسوية من كل محافظة .

ولتمويل محافظة واحدة بدعم 4 جمعيات نسوية تحتاج الى تغطية مالية بقيمة 44333 $ دولار حيث سيغطي 4 مشاريع .


المشاريع التي تنفذها النساء:

تترك مؤسسة دالية المجال للنساء باختيار المشاريع التي تراها مناسبة وتتوائم مع البيئة الاجتماعية بحيث يكون من السهل تسويقها فتتوجه النساء الى مشاريع مدرة للدخل وبنفس الوقت تلبي حاجة المجتمع المحلي والنساءمثل: صالون تجميل،مركز لياقة بدنية ، مطبخ انتاجي،قاعات افراح ، مشاريع تصنيع الملابس.

او تقوم النساء ببعض المشاريع القائمة لدى مؤسساتها مثل :تطوير رياض الاطفال،الحضانات ،..والتي من شانها ان تزيد الاقبال نتيجة توفر الخدمات والالعاب الخارجية والوسائل التعليمية اللا منهجية .


الفترة الزمنية لتنفيذ هذا البرنامج 18 شهر حيث:

يقوم مبدا عمل البرنامج على عملية اتخاذ القرار من قبل المجتمع المشارك نفسه دون السماح لجهات خارجية من مصادرة حق النساء في عملية اتخاذ القرار.

يتخلل هذا البرنامج "منح للجمعيات" بالاضافة الى سلسلة من التدريبات النظرية والعملية ،وهذا ما يميز البرنامج للاثر الكبير الذي سيتركه على بنية ومأسسة الجمعيات وايضا على الطاقات البشرية داخل الجمعيات.

ت/يقوم منسق /ة متفرغ لتنفيذ هذا البرنامج والذي بدوره يقوم بالعمل المباشر مع كافة الشركاء من خلال المتابعة اليومية اداريا وماليا لتنفيذ المشاريع ،عدا عن ذلك يجند البرنامج مجموعة من القائدات المنتخبات كلجان رقابة على عمل الجمعيات المنفذة للمشاريع وتقوم بدورها برفع تقرير للمجتمع المحلي لترسيخ مبدا الشفافية ومراقبة المجتمع على عمل واداء مؤسسات المجتمع القاعدية التي تستقبل التمويل بالنيابة عنه.

كما يتميز البرنامج بتوجيه مؤسسات المجتمع المدني القاعدية على الاستثمار بالمجتمع من خلال استغلال المصادر والموارد المحلية باشكالها المختلفة من بشرية،خدمات،افكار وخبرات..

وفي الاشهر الاخيرة من البرنامج يتم تشكيل صناديق النساء للعطاء المجتمعي صندوق لكل محافظة تشمل الجمعيات التي شاركت وحصلت على منحة البرنامج ،ويهدف الصندوق الى توفير الاموال للجمعيات لضمان استمرارية عملها وتكون مصدر امواله من: داعمين خارجين عن طريق دالية،المجتمع المحلي،القطاع الخاص، الشتات الفلسطيني. ويبقى هذا الصندوق تحت حساب مؤسسة دالية ويتم منح الجمعيات قروض أو سلف مستردة بدون فائدة تستخدمها وقت الازمات وباي وقت.

تهدف مؤسسة دالية من برنامج "نساء من اجل دعم النساء" الى التركيز على عملية اتخاذ القرار بالاضافة الى تحديد أولويات المؤسسات النسوية بما يتناسب مع واقعهن ، الى جانب التركيز على المصادر وتفعيل دور الشتات الفلسطيني وإشراك المجتمع المحلي في عملية المراقبة والتقييم .

يهدف برنامج "نساء من اجل دعم النساء" الى بناء قيادات نسوية من خلال التغيير الاجتماعي للشبكات النسائية في القرى الفلسطينية ويعمل البرنامج على تمكين وبناء قدرات المراة الفلسطينية في المناطق المستهدفة بالتدريب والخبرات العملية وتمكينهن من فرصة اتخاذ القرار ت بما يخدم اولوياتهن وتمكينهن من القدرة على تفعيل المصادر واستغلالها بالاضافة الى تفعيل قدراتهن كافراد ومجموعات بهدف تحقيق اكبر اثر ايجابي لمجتمعاتهن ،املين ان يساهم هذا البرنامج في بناء قدرتهن القيادية للمساهمة في تنمية مجتمعاتهن من خلال التشارك بالموارد وتبادل الخبرات .



أهداف البرنامج

  • تمكين النساء من القدرة على عملية اتخاذ القرار بقيادة نسوية و بشكل مستقل .
  •  تمكين النساء بالقدرة على تحديد أولوياتهن
  •  بناء قدرة النساء على استغلال المصادر واستثمارها بالتشبيك فيما بينهن .
  •  تمكين النساء من تنفيذ المبادرات الخلاقة 

 

منحة البرنامج عام 2012-2013


منحة البرنامج عام 2011


 

منحة البرنامج عام 2010:


منحة البرنامج عام 2009