لأن العطاء المجتمعي هو كنزنا الوطني

برنامج إبدأ الشبابي

برنامج إبدأ الشبابي

لقد أنشئنا برنامج إبدأ الشبابي في عام 2016، من أجل خلق بيئة ومساحة لمشاركة الشباب في عملية التنمية في فلسطين. يركز البرنامج على خلق فرص للشباب والشابات يصبحون فيها قادة وقائدات في مجتمعاتهم.

يستهدف البرنامج الشباب والشابات في القرى والمدن الفلسطينية من جميع الفئات العمرية حتى سن 35 سنة. كما نقوم بتنفيذ هذا البرنامج في المدارس حيث نستهدف طلاب الصف السابع إلى الصف الحادي عشر ونحثهم على إيجاد حلول مجتمعية.

  1. نبدأ بتنظيم تدريبات وورشات عمل مع الشباب والشابات لتحديد أولوياتهم واحتياجاتهم، والوصول إلى حلول تفيد جميع أفراد المجتمع.
  2. يتوصل الشباب والشابات إلى حلول من خلال مبادرات تفيد المجتمع بأكمله. ثم يقررون بصرف المنحة لأصحاب المبادرات إما أفراد أو المنظمات المجتمعية المحلية الشبابية، أو المجموعات التطوعية الشبابية النشيطة، من خلال عملية تصويت مفتوحة.
  3. يقوم أصحاب المبادرات المجتمعية بتنفيذ مبادراتهم تحت إشراف لجنة مراقبة وتقييم محلية، يعينهم الشباب والشابات في يوم التصويت المفتوح.
  4. على المبادرات أن تأخذ بعين الاعتبار الفائدة على المجتمع المحلي، واستخدام الموارد المحلية المادية وغير المادية، والأخذ بعين الاعتبار الجانب البيئي والاجتماعي والثقافي. من الجدير بالذكر أن ما لا يقل عن 25٪ من الموارد (مادية وغير مادية) تأتي من المجتمع.
  5. تُقدم مؤسسة دالية الدعم والتشبيك اللازم لإنجاح المبادرة والحلول المجتمعية.