لأن العطاء المجتمعي هو كنزنا الوطني

البرنامج التطوعي للشتات الفلسطيني والأصدقاء المتضامنين

 بالشراكة مع To Be There، قمنا بتأسيس برنامج تطوعي يستهدف الشتات الفلسطيني والأصدقاء المتضامنين، وإشراكهم بأعمال تطوعية مع المجتمع المحلي. خلال هذه الأيام العشرة في شهر تموز، يتعرف المشاركون على الواقع السياسي في فلسطين المحتلة، كما أنهم يتطوعون في العديد من المجتمعات المحلية.

البرنامج:

اليوم الأول: طوال اليوم، الوصول والتسجيل  في الفندق. المساء: مقدمة للمنظمين والمشاركين والجدول الزمني.

 

اليوم الثاني: جولة في تاريخ بيت لحم القديم والحديث، مع الكشف عن الواقع الحالي للسيطرة الإسرائيلية ، وشرح  عن المستوطنات ، وسرقة الأرض ، والجدران ، ونقاط التفتيش ، والبوابات وطرق المستوطنين الإسرائيليين. نقاش مسائي حول هوية الفلسطينيين.

 

اليوم الثالث: صباح اليوم: زيارة مواقع مختلفة في البلدة القديمة بالقدس، بعد الظهر، فضح الإجراءات الإسرائيلية ضد الفلسطينيين في القدس والمدن المحيطة ، مع توضيح الفرق في معاملة الفلسطينيين المحليين مقابل المستوطنين الإسرائيليين اليهود داخل وحول القدس. نقاش مسائي حول فلسطين ضمن منصات إسرائيلية مختلفة بما في ذلك التعليم والسياسة.

 

اليوم الرابع: يوم تطوع للعمل مع أسرة فلسطينية على أرضهم.

 

اليوم الخامس- الفلسطينيون في إسرائيل. زيارة مدينة الناصرة ، وكشف الحقائق الحالية والنضالات الحالية للفلسطينيين في إسرائيل ، وزيارة المجتمعات الفلسطينية المدمرة في الشمال وشرح التدابير المختلفة التي تستخدمها الدولة اليهودية للقضاء على هوية الفلسطينيين من خلال النظام المدني الإسرائيلي.

اليوم السادس: زيارة مؤسسة دالية وغيرها من منظمات حقوق الإنسان ذات الصلة ، ومتحف ياسر عرفات. زيارة مؤقتة لنبي صالح أو بلعين.

اليوم السابع -زيارة مدينة الخليل، فضح تأثير السيطرة الإسرائيلية على ثاني أقدم مدينة في فلسطين. زيارة الحرم الإبراهيمي والتعرف على النضالات اليومية للعائلات المحلية هناك. نقاش مسائي حول الحملات المتعلقة بفلسطين ومفهوم العودة إلى فلسطين من الناحية العملية.

اليوم الثامن - زيارة أريحا ووادي الأردن، والتعرف على أقدم مدينة في العالم، وتاريخها وواقعها الحالي ، وزيارة الفلسطينيين في المنطقة وما يعانونه من السياسات الإسرائيلية في وادي الأردن بما في ذلك سرقة الأراضي وتقييد الوصول إلى المياه.

اليوم التاسع - يوم تطوعي، والعمل مع عائلة فلسطينية محلية في أرضهم.

اليوم العاشر: جلسة صباحية مفتوحة ونقاش حول القيام بحملات من أجل العدالة في فلسطين عند العودة. بعد الظهر: الموسيقى و والوداع.

 

في حال أردتم البقاء لفترة أطول؟ يمكن لمؤسسة دالية أن تعرفك على مجتمع محلي يحتاجون لمتطوعين، بناءا على خبرتكم ومهارتكم.

للمشاركة الاتصال ب: عايشة منصور، المديرة التنفيذية، مؤسسة دالية [email protected].

 

بدعم سخي من صندوق حق العودة