لأن العطاء المجتمعي هو كنزنا الوطني

النشرة البريدية حزيران 2016

النشرة البريدية حزيران 2016

Dalia Newsletter Header Image

حزيران، 2016

رسالة المديرة

أصدقاء دالية الأعزاء،

فترة حماسية مميزة  شهدها شهر حزيران في مؤسسة دالية، حيث استضفنا نقاشات عديدة حول تعزيز العطاء والتضامن من الشتات الفلسطيني. إن العطاء بالنسبة لنا هو أكثر من مجرد سؤال الأصدقاء بالتبرع ماديا بأموالهم، فعلى الرغم من أن هذه التبرعات مهمة في الوقت الحالي، إلّا أن ما نسعى إليه هو إشراك أصدقائنا في الشتات وأصدقائنا المؤمنين بأعمالنا، كونهم جزء لايتجزء من مجتمعنا. نحن في دالية نتصور شبكة واسعة من الداعمين الذين قد يتبرعوا مالياً، والذين قد يساهموا باستخدام مهاراتهم وقدراتهم، سواء محليا أو خارج البلاد، في تحسين الوضع الحالي في فلسطين. نعمل في دالية على ربط الأفراد في المجتمعات المحلية ومهاراتهم مع أولوياتهم. ومن خلال عملنا مع المجتمع المحلي أشجع جميع المهتمين بمشاركتنا، التواصل معي مباشرة على [email protected]  لمناقشة المزيد من التفاصيل.

مع نهاية شهر رمضان المبارك، أتمنى لكم جميعاً عيد فطر سعيد.

عايشة

 

 

صندوق القدس- شاركونا بتأسيسه!

"لا شك في أن مجموعة صغيرة من الأشخاص الملتزمين بقضيتهم يمكنهم تغيير العالم ... في واقع الأمر هذا هو ما كان يحصل دائما". مارغريت ميد.

نحن في مؤسسة دالية نؤمن بدور الفرد في خلق تغيير في مجتمعنا الفلسطيني. نؤمن بدوركَ/كِ  في بناء مجتمع  فلسطيني مدني مقاوم. لذلك نتوجه لكَ/كِ  بمشاركتنا في تأسيس صندوق للقدس، لا سيما أننا نقترب من نهاية شهر رمضان المبارك،شهر العونة والرحمة. حيث سيتم حشد هذه الأموال للمجتمعات الفلسطينية في القدس لمساعدتهم في تحديد أولوياتهم و حشد الموارد المالية و غير المالية من أجل تحقيق أهدافهم. ولكن سيتم التركيز على أولويتين طارئتين يعاني منها هذا المجتمع في القدس: تدمير المنازل، وتمكين الشباب من خلال برنامج تمكين الشباب الموجود في دالية.

 

الرابط للصندوق:

https://www.launchgood.com/project/jerusalem_fund_...#/

إن أردتم التبرع ولكن لا يوجد لديكم بطاقات إلكترونية بنكية، يمكنكم الاتصال بنا على 2989121 أو مراسلتنا على [email protected]  أو  [email protected] كي نوفر لكم المعلومات حول سبل التبرع.

 

التشبيك

زيارة إلى السفارة الفنزويلية

 في الخامس من  حزيران، التقت كل من عايشة منصور، المديرة التنفيذية، وأحلام سمارة، مديرة مكتب، مع سعادة السفير الفنزويلي السيد ماهر طه، ومساعده السيد المهندس باسل دياب حسن، وذلك في بحث سبل تفعيل شبكة تواصل وتعاون مع الشتات الفلسطيني في فنزويلا  والأصدقاء المتضامنين. وتمت مشاركة السفير ومساعده بعمل دالية وإنجازاتها مع المجتمعات المحلية. حيث أبدى السفير إعجابه بعمل المؤسسة مع مجتمعنا الفلسطيني وأكد على إيمانه  بحق الفلسطينيين في التحكم بمصادرهم. ويأمل السفير عقد لقاءات مستقبلية مع المؤسسة في الميدان بهدف نقل الصورة عن مؤسسة دالية لبلدهم في فنزويلا.

 

حشد الموارد من الشتات الفلسطيني

 

أيضاً في الخامس من حزيران، التقينا مع رُوّاد من المجتمع المدني و مؤسساته للنقاش والاستفادة من خبراتهم الناجحة في حشد الموارد، والعونة والعطاء من الشتات الفلسطيني. حيث تمكّن بعضهم من فتح مكتبة عامة لقريتهم من خلال استقطاب الأموال من سكان قريتهم في الشتات في الأردن. وهناك من استطاع أن يوفر منح دراسية لسكان قريتهم من خلال تأسيس صندوق للطلبة من الشتات الفلسطيني في الولايات المتحدة. أما البعض الآخر فتمكّنوا من بناء مراكز رياضية في قراهم بالتعاون مع الشتات الفلسطيني في أمريكا الجنوبية. بعض النقاط التي تم استخلاصها من اللقاء:

  • كونوا نشطاء ونظموا لقاءات مع مجتمع الشتات الخاص بكم.
  • ادعوا مجتمع الشتات الخاص بكم لنشاطات قراكم ومدنكم.
  • تواصلوا مع الشتات من خلال شبكات التواصل الاجتماعي.
  • استغلوا المناسبات الإجتماعية مثل الأعراس والخطوبات وحفلات التخرج كفرصة للتشبيك وتأسيس علاقات تعاونية.
  • ابقوا على تواصل دائم!

نحن في مؤسسة دالية نؤمن بأن حشد الموارد المالية وغير المالية من الشتات الفلسطيني خطوة مهمة نحو الاعتماد على الذات والاستقلال من الدعم الأجنبي المشروط.

إبدأ: برنامج الشباب

بدأنا خلال شهر حزيران، المرحلة الأولى من برنامج الشباب: إبدأ في مؤسسة دالية، حيث تم التواصل مع واختيار مجموعات شبابية فاعلة في المحافظات التالية: رام الله، ضواحي القدس، والأغوار. البرنامج سيُطبَق بقيادة الشباب، حيث سيتم تحديد أولوياتهم بأنفسهم حسب احتياجات مجتمعاتهم من حولهم، وسيتم تشجيع استخدام المصادر المحلية المتوفرة.

 

يقول أحد المتطوعين في دالية

اسمي ماكس، أنا أمريكي- يهودي أبلغ من العمر 24 سنة، أتطوع حاليا في قرية سوسيا. نظراً لطبيعة الصراع في فلسطين، والفرق الشاسع الذي تخلقه الهويات، أعلن تضامني مع قرية سوسيا المهددة بشكل مستمر من قبل الإحتلال الاسرائيلي، والتوسع الاستيطاني.  في القرية، أقوم بتدريس اللغة الإنجليزية لمجموعة مكونة من أطفال وكبار من مختلف الأعمار. في فترة شهر رمضان، يكون الجميع صائما ومتعبا، وأحاول أن أقدم أفضل ما لدي لترفيه المجموعة، حيث نتعلم من خلال سيناريوهات بسيطة مثل التسوق، الزواج، والسؤال عن الاتجاهات، وغيرها من الأمثلة. هذا العمل التطوعي مجزي بالفعل. كما أنني أساعد الكبار في رعي الغنم في الأراضي المحيطة. وأنا ممتن للفرصة التي وفرتها مؤسسة دالية لي للتطوع في قرية سوسيا.

 


 

فريق مؤسسة دالية
عايشة منصور: المديرة التنفيذية
أحلام سمارة: مديرة مكتب
ميليا حشوة طنوس: محاسبة
لينا اسماعيل: مسؤولة البرامج المجتمعية
رشا صنصور: موظفة اتصالات وكتابة تقارير

أعضاء مجلس الإدارة الحاليين:
بسمة أبو صوي: رئيسة مجلس الإدارة
علياء ناصر الدين: نائبة رئيس مجلس الإدارة
حكمت بسيسو: أمينة الصندوق
فداء توما: سكرتيرة المجلس
شادي عبد الهادي: عضو مجلس إدارة
ينال حمودة: عضو مجلس إدارة
سهام رشيد: عضو مجلس إدارة
نجلاء الشوا: عضو مجلس إدارة
سامي العالول: عضو مجلس إدارة