لأن العطاء المجتمعي هو كنزنا الوطني

إبدأ الشبابي في غزة-يوم التصويت والنتائج

إبدأ الشبابي في غزة-يوم التصويت والنتائج

نظمنا فعالية يوم التصويت وذلك ضمن مخرجات برنامج ابدأ الشبابي- غزة، بتاريخ 11 سبتمبر 2019، حيث تم عرض 28 مبادرة أمام الحضور (طلاب وأعضاء مجتمع محلي) وللأسف، لم نتمكن من تنفيذ التصويت من خلال المجتمع بسبب عدد الحضور الكبير 

 

 

وبالتالي تم تشكيل لجنة لاختيار المشاريع بتاريخ ١٧ أيلول  ضمن معايير واضحة؛ وتم اختيار ١١ مبادرة فائزة، استناداً لمعايير محددة تضمنت أن تكون فكرة المبادرة ابتكارية وتساعد في حل مشكلة مجتمعية وأن ترتكز على أحد ركائز التنمية المجتمعية في دالية (الثقافة، المجتمع، البيئة، الاقتصاد المحلي) وأن يكون هناك استدامة للمبادرة. ستقوم مؤسسة دالية بتقديم منح مالية بقيمة 1500$ إلى جانب الدعم الفني لتنفيذ المبادرات. 

 

 

 

 

في الأسفل ملخص حول ال ١١ مبادرة الفائزة. 

 

 ١. مختبر ترميم القطع الأثرية: مبادرة ثقافية، بيئية، مجتمعية تتمثل في إنشاء مختبر فني لإعادة ترميم القطع الأثرية بطُرق إبداعية، وترميم المعالم الأثرية والمعمارية في عدة مناطق في قطاع غزة.

٢. (شكراً غزة)فرقة صول Sol-Band: إنتاج عمل فني (إنتاج أغنية وتصويرها/ فيديو كليب) بحيث تحاكي الصعوبات التي يعاني منها الشباب الفلسطيني وتحديداً في قطاع غزة، ويظهر الفيديو الجانب المشرق للشباب وقدرتهم على النجاح رغم الصعوبات والتحديات اليومية.

 

٣. أسلاك:مشروع ريادي بيئي، اقتصادي، مجتمعي، حيث تقوم فكرة المشروع على إعادة تدوير الأسلاك المعدنية بطريقة إبداعية وتحويلها إلى قطع فنية عالية الجودة، ذات ميزة تنافسية وتحاكي قضايا مجتمعية رئيسية.

 

 

٤.تغريدة: مبادرة فنية، ثقافية تهدف إلى خلق فرص عمل للفنانين الشباب من خلال إقامة سلسلة مهرجانات فنية وتسويقها عبر بيع تذاكر دخول للجمهور.

 

 

 

٥.طب من وين أبدا:الفكرة تتضمن برنامجاً تدريباً كاملاً يهدف إلى تعليم منهجية البحث العلمي الطبي لطلاب القطاعات الطبية، ليكونوا على مقدرة تامة لإنشاء العديد من الأبحاث العلمية الفعالة والواقعية، التي بدورها ستعكس أثر  إيجابي على القطاع الصحي في قطاع غزة.

.

 

٦. مشكاة: توليد الكهرباء من جفت الزيتون، والحد من مخلفات عصر الزيتون الصلبة التي تشكل 40% من كميات الزيتون التي يتم عصرها سنويا.

 

 

 

٧.نحاكيكم تتحاكونا: تدريب متقدم في فن عرض الدمى المسرحية ل 25 طفل (14-17) عام يتم استهدافهم في منطقة بيت حانون وبذلك سيتم تمكين 400 طفل تربوياً واجتماعياً من خلال تقديم 16 عرض مسرحي في منطقة بيت حانون وتمكين 19 سيدة من نساء القرية البدوية اقتصادياً.

٨.استيفيان: إيجاد بديل للسكر الأبيض ذو التأثير السلبي على صحة الإنسان وخصوصا مرضى السكري ومرضى السمنة ، بالاستفادة من الأوراق الجافة لنبات الاستيفيا ( نبات السكر ) كمحلى طبيعي ، خالي من السعرات الحرارية ، باستخلاص المواد الفعالة من أوراقه، بعدة أشكال مثل البودرة والسائل ،حيث يعتبر آمن لمرضى السكر والضغط والقلب ومرضى السمنة. وقد أخد موافقة منظمة الصحة العالمية برقم E960 وهناك العديد من الدول تعتمد عليه بصناعاتها كاليابان.

 

 

 

 

٩. أصحاب الهمم: تتلخص فكرة المبادرة في مساعدة الأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة على التكيف والاندماج في المجتمع من خلال تطوير قدراتهم بحيث يصبحوا قادرين على الإنتاج من خلال تدريبهم على إنتاج العاب ودمى يتم تسويقها وبيعها وبذلك يصبح لديهم مصدر دخل بالاضافة إلى انعكاس ذلك على تعزيز ثقتهم بأنفسهم وتسهم فى دمجهم المجتمعى وإبراز دورهم الإيجابى وأنهم ليسوا عبء على الأسرة والمجتمع.

 

١٠. قصتي – MY Story: تتلخص فكرة المشروع في تطوير منصة يتم عرض من خلالها قصص لناس نصادفهم يوميا يحكون فيها قصصهم ومخاوفهم وأحلامهم وتحديات تجاوزوها وزوايا عامرة في حياتهم.

 

١١. ماكرو: منصة الكترونية طبية تغذوية، تستهدف طلاب التغذية والمهتمين بهذا المجال عن طريق تقديم دورات أونلاين وتقارير وتواصل مع اخصائيين متميزين لتصحيح الأخطاء الشائعة في مجال التغذية للتحسين من صحة الأفراد.