تاريخ تأسيس دالية

في عام 2006 ، اجتمعت ثلاث أحداث منفصلة ، لتجعل من دالية مؤسسة مجتمعية فلسطينية لها طريقة وإستراتيجية واضحة لتحقيق التحسن البنيوي والدائم في حياة الفلسطينيين .

أما الحدث الأول : فهو عقد الانتخابات التشريعية في كانون الثاني ، والتي جاءت بحركة حماس إلى السلطة ، و أدت إلى ما يشبه الانقطاع التام عن دعم ميزانية الدولة ، وتقليل الدعم لمؤسسات المجتمع .

وبالتالي بات الفلسطينيون في الضفة الغربية وقطاع غزة ، (والذين كانوا أصحاب أكبر حصة من المعونة الدولية في العالم ) أصبحوا أكثر فقرا ما بين ليلة وضحاها ، مثلما باتوا أكثر هشاشة وتأثرا بعنف الاحتلال الإسرائيلي. ولم تعوض المساعدات الطارئة المحولة من خلال المنظمات الدولية الأهلية وغير الأهلية الخسارة في الدخل ، وإنما في الحقيقة ، عمقت الإحساس بالمهانة وفقدان الأمل الذي اجتاح حياة أجيال من الفلسطينيين.

أما الحدث الثاني : هو ، وبعد عقد ما يزيد على 150 اجتماعا في عامي 2004 و 2005 مع قادة المجتمع المدني الفلسطيني ونشطائه والمتخصصين والخبراء المحليين والدوليين ، فقد تشكلت مجموعة مركزية من المتطوعين الملتزمين ،والتي تسلحت بطاقة ذاتية تعززت خلال الفترة العصيبة من الحرب على لبنان في 2006 ، واجتياح غزة.

الحدث الثالث: كان سلسلة من المقابلات مع قادة دوليين في مجال التطوع والتعاضد الانساني والتي ساهمت في استقطاب كثير من الدعم والتشجيع لفكرة تشكيل مؤسسة دالية .

 

النشاطات التأسيسية لمؤسسة دالية

التاسيس:

عقد اول اجتماع تاسيسي موسع بتاريخ 28 و29/ 9 / 2006 في مدينة اريحا لضمان مشاركة كافة الاعضاء المؤسسون ، وكان بتمويل من مركز التعليم المستمر لجامعة بيرزيت ، اما الاجتماع الثاني فكان في مدينة رام الله بتاريخ 6/10/2006 ، لبلورة الافكار التي تم طرحها في أريحا والتي تمخض عنها تشكيل مجلس الادارة التاسيسي ، اختيار اسم المؤسسة ، وضع رسالة دالية ، اقرار الرؤية والاستراتيجيات المستقبلية بما فيها بناء الهيكلية و تشكيل اللجان الفرعيةالمختلفة .

 

تسجيل مؤسسة دالية قانونيا

في الوقت الذي اتخذت فيه السلطة الفلسطينية قرارها بوقف تسجيل المؤسسات والمنظمات غير الحكومية ، قرر المجلس التأسيسي لدالية القيام بتسجيلها في بلجيكا، بالتعاقد مع المحامي براديلي غالوب للبدء باجراءات التسجيل ، والذي ارتكز على المساعدة التقنية التي قدموها لنا كل من الصندوق العربي لحقوق الانسان ، ومؤسسة التعاون ، وتقديم ثلاثةدراسات لعمليات التسجيل في الدول ذات العلاقة ، وقد تم التسجيل القانوني لدالية في الثالث من كانون الثاني عام 2007 .

 

الشراكة والتطوع والمساهمات المحلية

حققت داليا انجازا كبيرا في حشد مختلف انواع الدعم والمساعدة من عدة مؤسسات فكان منها :

  • الكويكرز الدولية والتي كانت المبادرة في توفير مكتب مؤثث ببنايتها في مستشفى اوغستا فيكتوريا بجبل الزيتون.
  • مركز التعليم المستمر في جامعة بير زيت والذي غطى تكلفة الاجتماع التاسيسي ودعمنا في مجال تكنولوجيا المعلومات ، الى جانب استضافة الاجتماعات اللاحقة ، وتوفير مكتب لدالية في احدى اجنحتها في بناية الماسا في مدينة رام الله .
  • تلقي الدعم والمساندة المعنوية والمادية من المصورين والفنانين المحليين كما وتحظى بالدعم من الاصدقاء المحليين والدوليين وتطوع اثنان من اعضاء المجلس بالعمل لدي دالية لمدة 3 الى 5 ايام عمل كاملة في الاسبوع .
  • مساهمة اعضاء المجلس بتغطية تكاليف الاجراءات القانونية من رسوم تسجيل وغيرها .
  • تتمتع دالية بشراكة مع مؤسسة كير الدولية في الضفة والقطاع ، حيث زودتنا بالدعم التقني في مجالات متعددة مثل ( الموارد البشرية ،الاتصالات ، كيفية التوافق مع البيئة القانونية ) وغيرها .