وظيفة " مسؤول مالي-محاسب/ة"


الوصف الوظيفي لوظيفة " مسؤول مالي-محاسب/ة"


دالية هي مؤسسة مجتمعية تأسست عام 2007، بجهود مجموعة من أفراد المجتمع الفلسطيني في الضفة الغربية، القدس، قطاع غزة، بالإضافة إلى الداخل المحتل عام 1948 وفلسطينيي الشتات في كافة أنحاء العالم. نتميز في دالية بالتنوع من حيث العمر، الجنس، الخلفيات الدينية والسياسة، ولكن توحدنا رؤيتنا – من أجل إدراك حقوقنا كفلسطينيين في التحكم بمواردنا وتحقيق تنمية مستدامة تنعم بها الأجيال القادمة. أما رسالتنا فتتلخص في حشد واستخدام كل الموارد اللازمة وبالشكل الملائم لتمكين وخلق مجتمع مدني مستقل مسؤول نابض بالحياة تسود فيه الشفافية والمحاسبة.  


وصف الوظيفة:

المحاسب لمؤسسة دالية يجب أن يأخذ على عاتقه تنفيذ جميع المهام والمسؤوليات المحاسبية والإدارة المالية بالتعاون مع الموظفين المختصين، وفقا لأفضل الممارسات والمعايير الوطنية والدولية، والالتزام ببروتوكولات الشفافية الدولية. كما ويتطلب هذا المنصب تنفيذ المهام والمسؤوليات المتعلقة بالمشتريات، وتدقيق الحسابات ضمن المجال المالي. ويتم تقديم التقارير المالية للمدير التنفيذي للمؤسسة.


المهام والمسؤوليات:


  1. المالية:

  • قيادة العمليات التنظيمية وتطوير ميزانيات المشاريع، ووضع نظام يضمن تنفيذ النشاطات المختلفة بما يتماشى مع الميزانية المعتمدة.

  • تحليل، ومراجعة التقارير والبيانات المالية والإشراف عليها، بالإضافة إلى وضع وتنفيذ خطط لزيادة أو تقليل الإنفاق وفقا لما تقتضيه الحاجة.


  1. المحاسبة:

  • التأكد من إعداد ومراجعة واعتماد وتوثيق الإيرادات والنفقات على أكمل وجه، وبالتماشي مع كافة السياسات، والقوانين، والإجراءات، ومستويات السلطة المناسبة، والتأكد من أن هذه المعلومات مدخلة بالشكل الصحيح على نظام المحاسبة الموجود.

  • الإشراف على إغلاق حسابات نهاية الشهر، تحضير وتحليل البيانات والتقارير المحاسبية، ضمان حفظ الموارد المالية بالشكل الصحيح، التأكد من دقة المعلومات البنكية للمؤسسة، وإدارة مجمل الاحتياجات النقدية المتوقعة لها.

  • إعداد كافة التقارير المالية المطلوبة، بما في ذلك التقارير الشهرية، والربعية والقوائم المالية السنوية، وتقارير المشاريع للجهات المانحة، بالإضافة إلى إعداد كافة المراسلات المالية.

  • تطوير وصيانة نظام لتتبع المستحقات المالية للمؤسسة، بما في ذلك التعهدات والالتزامات الفردية والشركات وغيرهم من المساهمين.

  • الحفاظ على النظام، والعصرية والدقة، وحفظ كافة الوثائق المالية.

  • إعداد أوراق شهرية لضريبة الدخل، ومتابعة أمور المدفوعات والضرائب مع السلطات والجهات المختصة.

  • إعداد مكافآت نهاية الخدمة للموظفين.


  1. تدقيق الحسابات / الامتثال القانوني:


  • القيام بالإعداد، والتيسير، والاستجابة لأنشطة تدقيق الحسابات المالية الداخلية والخارجية بما في ذلك القيام بدور ريادي في المراجعة والتدقيق بالنيابة عن المانحين أو المنظمات الحكومية.

  • التأكيد على الامتثال القانوني للسياسات والإجراءات التنظيمية، ومتطلبات المانحين (بما في ذلك المواعيد النهائية لتقديم لتقارير)، والقانون الفلسطيني، والقانون البلجيكي، بالإضافة الى تعزيز الامتثال لأفضل الممارسات الدولية، عن طريق تقديم إرشاد واضح لكافة أفراد طاقم المؤسسة، والحفاظ على المعرفة والمعلومات محدثة باستمرار فيما يتعلق بكافة القوانين والتعليمات المطبقة. كما وتشمل هذه الوظيفة تطوير ومراقبة نظام مختص للتأكد من تنفيذ وتوثيق كافة النشاطات وفقا للسياسات الموجودة.


  1. المشتريات:

  • متابعة الأمور المالية المتعلقة بالمشتريات لمختلف المشاريع وتسجيلها في النظام المحاسبي المناسب.


مهام عامة:

  • المشاركة في المجموعات واللجان التي تشكلها مؤسسة دالية وفقا لما تقتضيه الحاجة، من أجل تطوير العمل فيها.

  • القيام بأية مهام أخرى حسب توجيهات المدير التنفيذي.


المؤهلات المطلوبة:


  • شهادة البكالوريوس في المحاسبة (متطلب أساسي)، ويفضل حملة درجة الماجستير في تخصصات: العلوم المالية، الإدارة المالية، إدارة الأعمال، أو أي تخصصات أخرى ذات صلة.

  • خبرة عملية لا تقل عن 6-7 سنوات. ويفضل 3 سنوات من الخبرة في مجال المحاسبة والإدارة المالية.

  • مهارات مالية وتحليلية قوية، القدرة على تقديم وتوضيح أدق وأعقد التفاصيل المالية لموظفي المؤسسة.

  • الكفاءة في تصميم السياسات المالية وتطبيق كافة تدابير، ومعايير وإجراءات، وتقنيات الرقابة الداخلية.

  • أن يكون المتقدم للوظيفة حاصل على تدريبات في هذا المجال، أو لديه الرغبة والقدرة على تلقي تدريبات ذات علاقة.

  • مهارات اتصال وتواصل شفوية وكتابية ممتازة باللغتين العربية والانجليزية، بما في ذلك القدرة على العمل ضمن فريق يتميز بدرجة عالية من التنوع.

  • مهارة عالية في استخدام برنامج بيسان، بالإضافة الى كافة برامج الكمبيوتر (...MS: word, Excel, Power Point) ، قواعد البيانات، تطبيقات الانترنت والبريد الالكتروني.

  • القدرة على العمل مع الحد الأدنى من الإشراف تحت الضغط والالتزام بالوقت والاهتمام بكافة تفاصيل العمل.

  • درجة عالية من الالتزام والنزاهة، والمهنية في التعامل مع المعلومات الحساسة.