استدراج عروض أسعار تدريب مكثف في كيفية استخدام وسائل التواصل الاجتماعي والمناصرة الرقمية

استدراج عروض أسعار تدريب مكثف في كيفية استخدام وسائل التواصل الاجتماعي والمناصرة الرقمية

10.10.2022

 

مقدمة

مؤسسة دالية هي مؤسسة مجتمعية، يتلخص عملها في حشد واستخدام كل الموارد اللازمة وبالشكل الملائم، لتمكين وخلق مجتمع مدني مستقل ومسؤول؛ تسود فيه الشفافية والمحاسبة، ويأتي ذلك من الإيمان بحق الشعب الفلسطيني في التحكم بمصادره من أجل تحقيق تنمية مجتمعية. ويتم تحقيق ذلك من خلال تقديم منح لدعم مبادرات المجتمع المدني المبدعة والملائمة، خاصة تلك الجهود التي تبذلها المجتمعات المحلية لاستخدام مواردها المتوافرة والاستفادة منها.

تقوم دالية أيضاً بالربط بين الموارد من خلال إشراك أشخاص من ذوي الخبرة والأفكار المبدعة، ويتمتعون بشبكة علاقات واسعة ومعارف وتجهيزات وغيرها من المتطلبات اللازمة مع الأفراد الفاعلين في المجتمع المحلي، ليقوموا بتوظيف كل هذه الموارد في خدمة مجتمعاتهم. بالإضافة إلى تشجيع العطاء المجتمعي في فلسطين وفي مناطق الشتات، لإحياء التقاليد والعادات المحلية مثل "العونة" التي تشجع على التطوع والتكافل، إلى جانب المناصرة لتغيير نظام المساعدات بما يحترم حق الفلسطينيين في تحديد أولوياتهم وحق القرار في التنمية.

أهداف التدريب

تنظم مؤسسة دالية هذا التدريب لتعزيز قدرة وفاعلية الشباب الفلسطيني على تصميم أنشطة المناصرة والإعلام والتوعية العامة على خلفية تعزيز قدراتهم بناء على متطلبات المبادرات المجتمعية التي يقودونها. ستزود الدورة المشاركين بالمعرفة والأدوات والمهارات اللازمة لتطوير أهداف واستراتيجيات وحملات المناصرة لاستخدامها على المستويين المحلي والوطني. سيتم تنفيذ هذه الدورة التدريبية كجزء من مبادرة "حق ذوي الإعاقة بالتنقل والوصول بكرامة" والتي يتم تنفيذها بالشراكة بين مؤسسة دالية مجموعة الناشطين لحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة. ويهدف التدريب إلى المساهمة في تطوير قدرات المبادرين في مجموعة الناشطين لذوي الإعاقة، والتي تشمل مهامهم صياغة السياسات أو المناصرة أو الضغط، مثل تنظيم الحملات والمراقبة وحشد الأفراد والموارد، والذين يرغبون في تعزيز مهاراتهم، ومجموعة من المساندين لمناصرة قضايا ذوي الإعاقة من خلال وسائل التواصل الاجتماعي، لرفدهم/ن بالمهارات والخبرات اللازمة في التعامل مع قضايا ذوي الإعاقة من خلال المناصرة الرقمية، ويهدف التدريب أيضا إلى بناء وتطوير وتمكين هذه الفئة تجاه آليات مناصرة قضايا ذوي الإعاقة دون النمطية المعتادة في تغطية الأخبار.

مواصفات التدريب

هو تدريب على القضايا والمفاهيم والممارسات الرئيسية في مجالات المناصرة والضغط والتخطيط والاتصال ويشمل المحاور التالية:

· تعريف حملات المناصرة، والفرق بين حملات المناصرة وحملات المناصرة الرقمية، بالتركيز على أهمية حملات المناصرة الرقمية، والإجراءات والأدوات المستخدمة، والتخطيط لحملات المناصرة الرقمية، ومصفوفة الـ KPIs والموازنة، وبالإضافة لإنشاء محتوى حملات المناصرة، ومهارات النشر والترويج عبر أبرز القنوات الرقمية.

· كيفية استخدام البرامج الخاصة بعمل الفيديوهات والصور وعرضها على مواقع التواصل الاجتماعي، وتقنيات المرتبطة بذلك في جوجل واستخدامها وتطبيقها.

· كيفية التعامل مع مواقع التواصل الاجتماعي، ومعرفة أدوات جديدة في جوجل، فيسبوك، انستجرام، والتعرف على كيفية تحرير الفيديو ومميزات خاصة موجودة في برامج وتطبيقات وسائل التواصل الاجتماعي، والترجمة.

· مهارات الاتصال الفعالة

· تحليل سياق المناصرة

· تحديد الجمهور المستهدف والرسائل

· أساليب ومهارات المناصرة الرقمية

· إنشاء المحتوى والاستراتيجيات

· حملات التخطيط والترويج

· الأخبار الكاذبة والتحقق من الحقائق

 

مواصفات المدرب والتدريب

تبحث مؤسسة دالية عن مدرب/ة متخصص/ ذي/ات خبرة عملية لتقديم ت\دريب متخصص في كيفية استخدام وسائل التواصل الاجتماعي والمناصرة الرقمية، وذلك ضمن خطة الدعم التقني للمبادرات الشبابية والنسائية.

التعاونيات والمجتمعية الشبابية والنسائية المشاركة في التدريب

1. مجموعة الناشطين لمناصرة حقوق ذوي الإعاقة

2. مجموعة من المساندين والداعمين للمجموعة

 

وعليه: تتطلع مؤسسة دالية لاستدراج عروض أسعار للتعاقد خبير/ة، مدرب/ة في مجال استخدام وسائل التواصل الأجتماعي والمناصرة الرقمية

الخدمات المطلوبة:

· دراسة ورصد احتياجات مجموعة الناشطين لحقوق ذوي الإعاقة ضمن كبا\رة مبادرة "حق ذوي الإعاقة بالتنقل والوصول بكرامة"

· تصميم تدريب زراعة بيئية بواقع 30 ساعة تدريبية، ومبني بشكل كامل ومفصل على احتياجات المجموعة والمبادرة.

· تقديم تدريب تفاعلي في الزراعة البيئية بواقع 30 ساعة تدريبة يتم توزيعها على مدى 5 أسابيع بمعدل لقاءين أسبوعيا، مدة اللقاء 3 ساعات. على ان يتم تقسيم أيام التدريب بين نظري وعملي، ويقسم مكان التدريب العملي بين أراضي التعاونيات حسب الموضوع وحاجة التعاونية.

· تقديم استشارة وتوجيه ما بعد التدريب بواقع 10 ساعات تدريبية وبمعدل 3 ساعات تقدم على مدى6 أسابيع، وذلك كدعم للمبادرين ضمن حملة مبادرة "حق ذوي الإعاقة بالتنقل والوصول بكرامة"

المخرجات

1. تقرير ختامي: يفصل اّلية العمل، الأهداف التي تم تحقيقها والتوصيات للمرحلة المقبلة من العمل بحملات المناصرة.

2. تدريب بواقع 30 ساعة (كما هو مفصل أعلاه).

3. استشارة ودعم لحملة مبادرة "حق ذوي الإعاقة بالتنقل والوصول بكرامة" بواقع 10 ساعات (كما هو مفصل أعلاه).

المؤهلات

· مدرب/ة ذات/ذي خبرة عملية في مجال حملات المناصرة من خلال استخدام وسائل التواصل الاجتماعي والمناصرة الرقمية.

· شهادة جامعية في تخصص ذي صلة.

· خبرة في العمل مع المبادرات الشبابية خصوصا الحقوقية منها.

· خبرة في العمل والمناصرة لحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة.

مكان التدريب

بيت الكرمة – كفر عقب – رام الله

تاريخ بدء التدريب

يفضل بدء التدريب يوم الجمعة الموافق 21 تشرين أول(اوكتوبر) 2022

على من تتوفر لديه/ها المؤهلات المطلوبة أعلاه، إرسال التالي على البريد الالكتروني [email protected]

· العرض الفني، متضمن خطة العمل باللغة العربية، شاملة تقديم التدريب والاستشارة كما هو موضح أعلاه.

· ملف Portfolio، يوضح أعمال سابقة في المجال.

· العرض المالي، شامل الضريبة المضافة.

· السيرة الذاتية.

 

الموعد النهائي لتقديم العروض: الاثنين الموافق 17 تشرين أول (اوكتوبر) 2022، الساعة 12:00 منتصف الليل.

للاستفسار، يرجى التواصل على رقم هاتف مؤسسة دالية 022989121