انتهاء التدريب المتقدم في الزراعة البيئية

انتهاء التدريب المتقدم في الزراعة البيئية

اختتم في يوم الأحد الموافق 27\3\2022 التدريب المتقدم في الزراعة البيئية والذي قدم لعدد من التعاونيات الزراعية بقيادة المهندس الزراعي المتخصص في الزراعة البيئية (سعد داغر). قدم التدريب إلى عدد من التعاونيات الزراعية وهي أرض اليأس – صفا، أرض الفلاحين – كفر نعمة، جذور الشمس – طولكرم، بالإضافة إلى تعاونية مشتل رمان – صفا. وهدف التدريب إلى دعم التعاونيات الزراعية المشاركة في إطار سعيها إلى تطوير عملها وتعميق فهمها وتطبيقها لمفهوم (الزراعة البيئية) بأبعاده المختلفة المفاهيمية، والاقتصادية، والوطنية، والبيئية.
عقد التدريب بواقع 50 ساعة تدريبية على مدى 10 أيام، وعقدت جلسة في ختام التدريب في منطقة رام الله في تعاونية أرض اليأس في قرية صفا وتمحور حول آليات التخطيط والإدارة التنظيمية والمالية للتعاونيات، وكيفية تقدير قيمة العمل، بالإضافة الى مفاهيم مهمة في هذا المجال مثل (المسؤولية الذاتية، والجماعية) وقيم التعاونيات مثل الديمقراطية والمساواة في العمل والعائدات، والعدالة، والأمانة، والتضامن، ومعاني العمل الجماعي والاعتناء بالأخرين. وأكد التدريب على ضرورة التعلم والتدريب المستمرين ف هذا الميدان، والاهتمام في المجتمع المحلي وتطويره.
وفي تعاونية جذور الشمس – طولكرم، تمحور التدريب الى آليات التحول الكامل إلى الزراعة البيئية لإدراك الفلاحين لضرورة في إيجاد زراعة صديقة للإنسان والبيئة، في توافق مع الأبعاد الوطنية والاقتصادية للزراعة البيئية.