بدء دورة PECS مع مؤسسة أبطال التوحد فلسطين بالتعاون مع مؤسسة دالية المجتمعية

بدء دورة PECS مع مؤسسة أبطال التوحد فلسطين بالتعاون مع مؤسسة دالية المجتمعية

 

بدء دورة PECS

 

10/10/2002

 

بدأت يوم الاثنين الموافق 3/10/2022 أولى جلسات دورة Pictures Exchange Communication System (PECS) التي تقدمها مؤسسة أبطال التوحد فلسطين بالتعاون مع مؤسسة دالية المجتمعية، والتي ستستمر على مدى 7 جلسات. تقوم بتقديم الدورة الأخصائية إشراق برابرة والتي حصلت على تدريب معتمد من PECS USA في الولايات المتحدة الأمريكية.

يهدف هذا التدريب الى اثراء أمهات أطفال التوحد بكافة المعلومات حول نظام PECS (نظام التواصل بتبادل الصور) من خلال الحصول على دورة شاملة ومن مصدرها الصحيح، كما وستحصل كل أم على كتاب بيكس بكافة الأقسام التي يحتاجها الطفل التوحدي (٤٠٠ صورة). حيث تستطيع بعد حصولها على الدورة تطبيق جلسات بيكس مع طفلها في المنزل بشكل يومي ومنتظم لمساعدته على التواصل في مهاراته الحياتية الأساسية.

 

لغة PECS

هي لغة التواصل لأطفال التوحد غير الناطقين، والذين يصعب لهم التواصل اللفظي مع محيطهم، وهي عبارة عن الية تواصل عبر الصور، والتي يتم تعريف الاطفال بمحتواها بأدوات وطرق ومهارات معينة يتم تقديمها عبر دورة (PECS). وتتشكل اللغة من 6 مراحل تعليمية، لكل مرحلة فيها الياتها وادواتها الخاصة، وفي المرحلة السادسة يتمكن الطفل من التواصل من خلال جملة كاملة عن طريق الصور. وتكمن أهمية كتاب (PECS) انه يدعم وبشكل عام اليات التواصل لدى التوحد، حتى الوصول الى التواصل اللفظي، حيث تستغني نسبة كبيرة من الأطفال عن الكتاب في هذه المرحلة. هذا التدريب موجه بشكل أساسي للأمهات لتمكينهن من لغة PECS ولكي يتمكن من تدريب وتعليم ابنائهن بصورة صحيحة. وتتفاوت المدة الزمنية لكل مرحلة من مراحل الدورة حسب قدرات الطفل وقد تمتد من شهرين الى سنة كاملة. ولا يسمح الانتقال من مرحلة الى مرحلة في تعليم اللغة  قبل اتقان الطفل للمرحلة السابقة بشكل كامل.

 

كتاب PECS

كتاب مكون من صور لعشر اقسام لمجالات المعيشة المختلفة، يجد فيه الطفل أكثر من 400 صورة تحوي كافة تفاصيل الحياة اليومية والمهارات الحياتية الأساسية، وتم تأليف هذا الكتاب من مؤسسة PECS USA في الولايات المتحدة الأمريكية من قبل متخصصين في هذه اللغة. سعر النسخة من الكتاب 1000 دولار اميركي. وبسبب ارتفاع تكلفته وعدم مقدرة معظم الأسر على تغطية هذه التكلفة، تقوم المجموعة بإنتاج نسخة محلية بطريقة يدوية، ومن مواد يتم شراؤها من المكتبات ويطبع في مطابع محلية موجودة في مدينة نابلس. ومن ميزات هذه النسخة المحلية أنها تتماشى مع الحياة المعاشة والثقافة المحلية في فلسطين، وذلك من ناحية العادات والتقاليد، والأعياد، والمناسبات الدينية والوطنية. استمرت عملية صياغة النسخة الفلسطينية من الكتاب مدة وجهدا طويلا امتد إلى أشهر.

 

مؤسسة أبطال التوحد فلسطين ومجموعة رابطة أهالي أبطال التوحد فلسطين هي مؤسسة تم تنشئتها على يد أهالي ذوي التوحد من أجل تقديم خدمات بإمكانها أن تخفف من عبء أهالي أطفال التوحد في فلسطين في الوقت الذي لا تقدم خدمات مجانية ويجب أن يتكلف الأهالي بكافة الأعباء المادية لتأهيل وعلاج طفلهم. فكرتنا تقوم على " ما حك جلدك ألا ظفرك", لهذا نقدم دورات تدريبية لتأهيل الأهالي وتمكينهم من الحصول على الأدوات اللازمة لمساعدة أطفالهم وتركيزنا الأساسي على الأمهات، لأنهن الأكثر التزاما والباحثات الرئيسيات عن حلول لمساعدة أطفالهم في واقع مجتمعنا. هناك العديد من الخدمات التي نقدمها وأهم ما يميزنا هو أننا نلتزم بأن تكون كل خدماتنا " مجانية" لأطفال وأهالي التوحد. جميعنا أمهات أطفال مصابون بالتوحد لهذا لا أحد يعرف ما يعانيه الأهالي مثلنا لأننا نعيش التجربة ونتفهم الامكانيات الموجودة ونحاول أن نجد الحلول المناسبة للمشكلات التي نواجها.

 

موقع مؤسسة أطفال التوحد الإلكتروني

https://www.autismsuperpali.org/

 

موقع صفحة أبطال التوحد على الفيسبوك

https://www.facebook.com/AutismPalestine