لأن العطاء المجتمعي هو كنزنا الوطني

تدريب العطاء المجتمعي للمجموعات النسائية

تدريب العطاء المجتمعي للمجموعات النسائية

تدريب العطاء المجتمعي للمجموعات النسائية

 

عقدت مؤسسة دالية المجتمعية يوم الأربعاء الموافق 14/9/2022 في (بيت الكرمة) تدريب العطاء المجتمعي للمجموعات النسائية والحاصلات على منحة مؤسسة دالية لعام 2022.

وضم التدريب 16 متدربة ممثلات لمبادرات مجتمعية نسائية متنوعة الاهتمامات والمواضيع، بينها المبادرات التعاونية الزراعية، والثقافية، والبيئية والمبادرات الموجهة للعمل مع ذوي الاحتياجات الخاصة.

وهدف التدريب لتشجيع المبادرات على التأمل في سير العمل داخل المبادرات، وكيف دفعه ليكون أكثر تشاركية وعدالة، وركز التدريب على أهمية التوجه للرؤية الشمولية في العمل المجتمعي ومراعاة الجوانب البيئية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية في كل مبادرة.

عرج التدريب على مفاهيم العمل التعاوني والتأمل فيها في المحيط الاجتماعي، وعن أهمية العلاقات الجيدة وسبل العيش من خلال التدريب على التفكير التعاوني وفحص طبيعة العلاقات التي تحيط بنا ونتفاعل معها في سياقنا المجتمعية. بالإضافة الى تقديم تدريب عن الحشد المجتمعي، وأهمية الاعتماد على المجتمع المحلي كمصدر ثقافي، فكري وفعلي للعمل المجتمعي، واليات ادماج المجتمع في نشاطات المبادرات وكيف يكون العمل المجتمعي تكامليا بين الفاعلين والمجتمع إلى أن يكون المجتمع ككل هو الفاعل في إحداث التغيير المجتمعي الذي يرجوه.

بضيافة المتحدثة الأستاذة رلى أبو دحو، وهي فاعلة اجتماعية، وعضو هيئة أكاديمية - برنامج دراسات المرأة في جامعة بيرزيت، والتي أضاءت على مفهوم (اقتصاد الصمود) الذي انتهجه المجتمع الفلسطيني في خضم الانتفاضة الفلسطينية الأولى والذي تشكل بناء على التضامن والتضافر المجتمعي الفعلي، ورفع شعار الاعتماد على الموارد المحلية ومقاطعة المنتجات الإسرائيلية، مما ساهم في تشكيل مجتمع حاضن وجام للنضال الوطني في تلك الفترة، في مقابل ثقافة الاستهلاك والمنظرة التي استفحلت بعد  اتفاقية أوسلو والارتهان الى المنظومة الاقتصادية النيوليبرالية التي دفعت باتجاه هجر روافع الاقتصاد المحلي من زراعة وصناعة، والارتهان للبنوك.

وبالشراكة مع منصة سواعد 19 قدمت هبة عوايصة وهي فاعلة مجتمعية، ومدربة ومن مؤسسي منصة سواعد تدريبا بعنوان "بناء مجتمع المبادرة" والذي اشتمل على المحاور التالية: تحليل مجتمع المبادرة، تحديد الاستراتيجيات والتكتيكات المناسبة لبناء المجتمعات، تصميم برنامج تطوعية كرافد لتطوير المبادرة، الأدوات الرقمية في إدارة المجتمعات.

كان التدريب ثريا والمشاركات يملأهن الحماس لخوض تجربة عمل مجتمعي بأساليب أكثر فاعلية وتشاركية، نأمل بأنها ستتر الأثر الاعمق في مجتمعاتهن.