تدريب العطاء المجتمعي للمجموعات النسائية - غزة

تدريب العطاء المجتمعي للمجموعات النسائية - غزة

 

عقدت مؤسسة دالية المجتمعية خلال شهر أيلول الماضي تدريب العطاء المجتمعي للمجموعات النسائية والحاصلات على منحة مؤسسة دالية لعام 2022 في مدينة غزة.  

ضم التدريب 16 متدربة ممثلات لمبادرات مجتمعية نسائية متنوعة الاهتمامات والمواضيع، بينها المبادرات التعاونية الزراعية، والثقافية، والبيئية والمبادرات الموجهة للعمل مع ذوي الاحتياجات الخاصة.  

وهدف التدريب لتشجيع المبادرات على التأمل في سير العمل داخل المبادرات، وكيفية دفعه ليكون أكثر تشاركية وعدالة. وركز التدريب على أهمية التوجه للرؤية الشمولية في العمل المجتمعي ومراعاة الجوانب البيئية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية في كل مبادرة، وتمكين السيدات المشاركات في البرامج. كما ركز على الأساسيات، وقواعد وخطط الأعمال، والمبادئ والأبعاد الرئيسية التي تقوم عليها المبادرات، تجسيد مفاهيم برنامج الشباب ومنهجية برنامج دعم المرأة الذي تنفذه دالية مع المنظمات المجتمعية التي تعتبرها مصدرا للعمل والشراكة وصنع القرار.  

كان التدريب عبارة عن بيئة آمنة مشتركة لمنظِّمات المشاريع من أجل بناء قدراتهن حسب الحاجة، وزيادة الوعي والتوعية بخطر التمويل الخارجي المشروط وغير المشروط، وإحياء قيمة الأرض من خلال المبادرات النسائية، ونشر روح العونة من خلال أنشطة التدريب كخطوة أولى ثم تعميمها على الفرق من خلال تنفيذ الأنشطة. 

وسعى التدريب لإنشاء حاضنة مجتمعية للمبادرات النسائية وتحقيق شغف مشترك، وتبادل ثقافي واجتماعي وفكري بين المبادرات المشاركة، ووضع خطط للتعاون المستدام.   

قدمت خلال التدريب الاستشارية سماح الصفدي مقدمة عن العمل النسوي في فلسطين مفهومه، وعرضاً لتاريخ العمل النسوي في فلسطين ودوره وأثره على الحركة النسوية، كما زادت الاستشارية سماح من خبرة النساء في التعاونيات وكيفية ادارتها وكيفية التسويق للمبادرات والمزيج التسويقي ومناقشته من خلال مبادرات النساء المقدمة لمؤسسة دالية في إطار نقاش تفاعلي تشاركي بين الفرق المشاركة في التدريب.   

وفي إطار اعداد الموازنات للمبادرات، قدم الاستشاري صلاح الصادي كيفية الحصول على المنح واستخدام الموارد المحلية، والتشبيك مع المجتمع المحلي، والمهارات اللازمة في ريادة الأعمال والتفكير الإبداعي في كتابة مقترحات المبادرات.   

أربعة أيام متتالية من التعلم والتشارك بالمعرفة والخبرة والمهارات استطاعت مؤسسة دالية من خلالها توفير بيئة آمنة مشتركة للمبادرات النسوية.