حوارية مجتمعية حول الواقع الزراعي في مدينة يطا ومحيطها من منظور السيادة الغذائية

حوارية مجتمعية حول الواقع الزراعي في مدينة يطا ومحيطها من منظور السيادة الغذائية

 حوارية مجتمعية حول الواقع الزراعي في مدينة يطا ومحيطها من منظور السيادة الغذائية

 

8/6/2024

 

بهدف خلق مساحة مجتمعية للحوار حول واقع الزراعة في مدينة يطا ومحيطها من منظور السيادة الغذائية، ونشر الوعي حول هذا المفهوم وعلاقته بالزراعة البيئية، عقد سفراء السيادة الغذائية في حملة (خضراء يا بلادي) في محافظة الخليل مزرعة بذرة أمل البيئية، وحديقة زهرة، يوم السبت الموافق 8/6/2024 وبالشراكة مع مركز نرسان الثقافي ومركز الياسمينة النسوي حوارية مجتمعية حول الواقع الزراعي في مدينة يطا ومحيطها من منظور السيادة الغذائية

 

استضاف الحوارية مركز ياسمينة النسوي، وحضرها جمهور من الأهالي، وممثلو مؤسسات مدينة يطا وأعضاء وأمناء سر المناطق التنظيمية ممثلين عن إقليم يطا وضواحيها (منطقة الشهيد كمال الصريع ومنطقة ابو اياد ومنطقة شهداء الكرمل ومنطقة خلة المية).

 

وناقشت الحوارية عدة أمور تخدم الزراعة البيئية في مدينة يطا ومحيطها، وتم التأكيد على ضرورة إحداث نقلة نوعية في واقع الزراعة وذلك بتوجيهها نحو الزرعة البيئية، خصوصا في ظل الحرب الشرسة التي يواجها الشعب الفلسطيني، وذلك كون السيادة الغذائية تحمل في فحواها مبادئ العودة إلى الأرض وتعزيز الاكتفاء الذاتي، والسيادة على الموارد الطبيعية، وتحقيق معاني السيادة الوطنية.

 

قالت أحدى المشاركات: "والله يا عمي ذكرتوني كيف كنا نزرع زمان، نزرع ونفلح ونوكل ولا نعرف أمراض، من ما بطلنا نستخدم روث الحيوانات كسماد، ما ضل بركة في الأرض، طعم الخضار و الفواكه اتغير، وصرنا نمرض و نتعب بدون اي سبب، بعد اللي سمعنا اليوم تأكدت انه تعبنا من الخضار الي بنشرتيها وبدي اصير ازرع وارجع للأرض مشان صحتي ترجع تتحسن".

 

ورحب السيد رشاد ابو حميد مدير مركز نرسان الثقافي بالحضور وتحدث عن افاق التعاون الجدي مع حملة (خضراء يا بلادي)، وتفير كل الدعم الممكن لها. بدوره تحدث حسام ابو عرام سفير الحملة الممثل عن مدينة يطا وصاحب مبادرة بذرة حول منظور الزراعة البيئية وأليات تطبيقه واقعا، وعن ضرورة تطبيقه في السياق الفلسطيني كرافعة لمشروع الانعتاق، والتحرر. وتوجه السيد حسام إلى مؤسسات المجتمع المدني الحاضرة في المنطقة بمتطلبات تحقيق هذه المفاهيم، وعن دور المؤسسات المحلية في تغيير الواقع الزراعي الحالي، إلى واقع أفضل، يخدم امال وطموحات مجتمعنا.

 

وتم الاتفاق على ان يتم إنشاء تحويل مبادرة بذرة أمل إلى تعاونية بالشراكة مع مركز الياسمينة النسوي، وتم الاتفاق على رسم خطة واضحة للعمل معا وتكثيف الحشد المجتمعي للحملة وللتعاونية.

 

شاركت السيدة نبأ ابو فنار مديرة مركز الياسمين النسوي تجربتها في الزراعة المنزلية، تسميها حديقة للاكتفاء الذاتي، وأشارت انها تستخدم محلول روث الحيوانات سماد وانها لا تستخدم مبيدات حشرية. وأشارت إلى الأثر النفسي الإيجابي لوجود حديقة منزلية، وأنها وتستخدمها لتوفير شيء من هدأة البال، والتفريغ النفسي، وتقوم كل اليوم هي وأبناء اولادها الصغار بإمضاء وقت في الحديقة، وتفرح بمراقبة احفادها لنمو النباتات وازهارها، وظهور الثمار ونضوجها، ومساعدتهم لها في الحديقة.  

 

وختمت الحوارية بدعوة السيدة نبأ للحاضرين للعروج على الحديقة، والقيام بجولة هناك، وبدأت تشرح للحاضرين عن النباتات المزروعة، أنواعها وعن تجربة الزراعة المنزلية. كانت مثالا إيجابا لإمكانيات انشاء حدائق الاكتفاء المنزلي في كافة الحدائق المنزلية بقيادة النساء.

 

يأتي تنفيذ حملة (خضراء يا بلادي) ضمن توجه مؤسسة دالية المجتمعية للعام 2024 الرامي إلى دعم المجتمع الفلسطيني في الطالبة بحقوقه، وتحقيق أهدافه المجتمعية من خلال دعم حملات الضغط والمناصرة، والحشد المجتمعي في عدد من المجتمعات الشريكة.