"ريحانة" من مبادرة إلى جمعية شبابية في مخيم العزة

"ريحانة" من مبادرة إلى جمعية شبابية في مخيم العزة

حصلت مبادرة "ريحانة الشبابية" على المنحة البذرية لدورة المنح المجتمعية ضمن مشروع العطاء من أجل التغير للعام 2023. تهدف هذه المبادرة إلى تعزيز الوعي بأهمية إدارة الموارد الطبيعية من خلال مشروع الزراعة البيئية والمائية. حيث قامت المبادرة ببناء بيت بلاستيكي للزرعة المائية على أسطح المنازل في مخيم العزة في بيت لحم.

 

بعد عامين من أن انطلقت مبادرة ريحانة بتأسيس من مجموعة من الشباب والشابات وبدعم المجتمع المحلي، تم رسميا افتتاح جمعية ريحانة في مخيم العزة يوم الاثنين الموافق 29/01/2024 تحت رعاية عطوفة رئيس سلطة جودة البيئة وبدعم من مؤسسة دالية وبحضور ممثلي عن المؤسسات الرسمية والمجتمعية في المخيم واللجان الشعبية في المحافظة والمستفيدون من الجمعية. 

 

قدمت شذا العزة، ممثلة الجمعية، عرضا توضيحيا حول الدور الحيوي للجمعية وأهدافها ودورها المجتمعي داخل مخيم العزة. وأكدت على أهمية الزراعة البيئية والمائية كحق فلسطيني لتحقيق السيادة الغذائية. كما شكرت شذا الشركاء وأهالي المخيم على دعمهم للمبادرة وإنجاحها

 

ومن جهتها، قالت جورجيت رزق الله، المنسقة الميدانية في مؤسسة دالية، " إن الزراعة البيئية هي العمود الفقري للسيادة الغذائية". وأكدت على رؤية المؤسسة بأهمية الارتكاز على الموارد المحلية لأنها كنزنا الوطني. 

 

وعبر طالب حميد، ممثلة سلطة جودة البيئة عن سعادته بإطلاق جميعة ريحانة من قلب مخيم العزة وعن فخرهم بدعم مثل هذه المبادرات المجتمعية التي تعزز صمودنا على أرضنا.

 

واختتم الحدث بعرض فيلم تعريفي عن الجمعية وأهدافها وأنشطتها، تلاه زيارة لموقع عقد المبادرة مما قدم للحضور نظرة توضيحية على النتائج المؤثرة التي تقوم بها جمعية ريحانة الشبابية.