يوم التصويت ٢٠٢٠-برنامج إبدأ الشبابي في قطاع غزة

يوم التصويت ٢٠٢٠-برنامج إبدأ الشبابي في قطاع غزة

نظمنا فعالية يوم التصويت وذلك ضمن انشطة برنامج ابدأ الشبابي في غزة، بدعم من مؤسسة دروسوس، حيث تم عرض 20 مبادرة والتصويت على أفضل 5 مبادرات من خلال المشاركين ولجنة تحكيم تمثل منظمات المجتمع المحلي، حيث توزعت نسبة الأصوات بين 40٪ و 60٪ على التوالي، ومن خلال اتباع مجموعة من المعايير المتمثلة في مساهمة المبادرة في حل قضية مجتمعية، استدامة المبادرة وتماشيها مع أحد الركائز الأساسية لنهج مؤسسة دالية في تنمية المجتمع (الثقافة والمجتمع والبيئة والاقتصاد المحلي). وحيث أن المركز الرابع شهد تعادلًا في عدد الأصوات، فقد أوصت اللجنة بدعم كل من مبادرات المركز الرابع من خلال تقسيم مبلغ المنحة. لذلك، ستدعم مؤسسة دالية 5 مبادرات وستمنح 2000 دولار لأول ثلاث مراكز حيث سيحصل المركز الرابع والخامس على 1000 دولار، كما ستقدم مؤسسة دالية المساعدة الفنية العينية اللازمة لتنفيذ المبادرات.
 
1. العودة للأرض: مشروع اقتصادي، زراعي، بيئي، مجتمعي مستدام يهدف إلى إيجاد حلول بديلة وفعالة للحد من المشاكل الزراعية والبيئية والصحية الناجمة عن الاستخدام المفرط للأسمدة الكيماوية من قبل المزارعين في قطاع غزة، يتضمن هذه المشروع إنتاج محاصيل العائلة الباذنجانية مثل (البندورة، الفلفل، البطاطس، الباذنجان) من خلال زراعة عضوية كبديل عن الزراعة الكيماوية السائدة.
 
2. متجر باليتا: مشروع فني، بيئي، ثقافي وكذلك اقتصادي يعتمد بشكل أساسي على إعادة تدوير الملابس بهدف تعزيز قيمة مجتمعية تتمثل في إعادة الاستخدام الأمثل للموارد المحلية المتاحة بطريقة عصرية وابتكارية، إلى جانب إنتاج المشغولات اليدوية مثل الرسم على أوراق العنب وغيرها. سيتم إطلاق متجر إلكتروني وسيمتد المشروع لتدريب مجموعة من النساء المهتمات بإعادة التدوير والحرف اليدوية.
 
3. زيروفات: مشروع زراعي، انتاجي وكذلك اقتصادي يعمل على إعادة تدوير مخلفات البلح )نواة البلح (وتحويلها الى منتجات ذات قيمة غذائية وكذلك إنتاج منتجات صحية خالية من السكر وجلوتين القمح. يخطط المشروع لتصنيع أكثر من 30 قطعة من المعجنات والكعك والأطعمة الأخرى الخالية من السكر، حيث يفتقر قطاع غزة إلى مكان مخصص لتوفير الغذاء المناسب لمرضى السكر واتباع النظام الغذائي والأشخاص الذين لديهم حساسية من منتجات القمح الأبيض.
4. كن عيني: مبادرة ثقافية، مجتمعية، وكذلك فنية، تقوم بالأساس على انتاج تسجيلات صوتية مختلفة، وتتمثل مخرجات المبادرة في تسجيل عدد من الكتب الصوتية المنهجية واللامنهجية لذوي الإعاقة البصرية، في ظل غياب الاهتمام المجتمعي بهذه الفئة المهمشة. سيتم تسجيل قصص للأطفال وحلقات بودكاست إلى جانب خدمات التسجيل الصوتي من خلال منصات العمل الحر باللغتين العربية والإنجليزية.
 
5. متجر غسق: مشروع اقتصادي يعمل على انتاج القطع الخشبية والديكورات الداخلية والخارجية وقطع الانتيكا بجودة وكفاءة عالية واسعار منافسة في السوق من مواد من الخشب المستخدم والخشب الطبيعي (الاشجار) والعديد من المواد المتوفرة في البيئة حيث يهدف المشروع الى استغلال الموارد المتاحة في البيئة من اجل المساهمة في تنظيف المجتمع والبيئة من هذه المواد وتحويلها الى تحف بالإضافة الي توفير مصدر دخل للمشاركين.
مبروك للفائزين ونحن متحمسون لتنفيذ المبادرات التي تم اختيارها.