لأن العطاء المجتمعي هو كنزنا الوطني

يوم تصويت (أونلاين)-برنامج العطاء من أجل التغيير

يوم تصويت (أونلاين)-برنامج العطاء من أجل التغيير

قمنا بتنظيم يوم التصويت لبرنامج العطاء من أجل التغيير* والذي هو بدعم من الحكومة الهولندية. يوم الجمعة 8/10/2021 عبر تطبيق Zoom.

مع بداية تطبيق البرنامج، وفي مراحله الأولى، 33 شاب وشابة خضعوا لتدريبات أولية أساسية، تشكل قاعدة لكي ينطلقوا منها نحو تدريبات ودعم فني أكثر تخصصا، لكل مبادرة وحسب احتياجها، وتركزت التدريبات حول المواضيع التالية:

  • تحديد احتياجات المجتمع المحلي وأولوياته
  • آلية صياغة أفكار المبادرات المجتمعية، والمشاريع المقدمة
  • طرق بحث ودراسة القضايا المجتمعية التي أخذوا على عاتقهم مسؤولية العمل عليها
  • تطوير خطة المبادرة/ المشروع وتحديد الموازنة
  • عرض ونقاش مفهوم العطاء المجتمعي وتجذره في الثقافة الفلسطينية المحلية.
  • عرض نماذج للتعاون المجتمعي متنوعة الأطياف
  • لقاءات مع مبادرين وناشطين مجتمعيين فاعلين.
  • مهارة عرض وتقديم أفكار المبادرات أمام المجتمع المحلي.

 

بعد المرحلة الأولى من العمل مع المبادرات، تم تشكيل لجنة تصويت مجتمعية تطوعية، مكونة من فاعلين مجتمعيين، من العاملين مجال العمل المجتمعي، خصيصا مع المبادرات الشبابية، وتم التصويت على هذه المبادرات بناء على المعايير المجتمعية، والثقافية، والاقتصادية التي ترتكز عليها مؤسسة دالية في عملها المجتمعي.

  • لجنة التصويت المجتمعية
  1. الأستاذة سهى نزال المحترمة، مسؤولة المبادرات المجتمعية في مؤسسة بيسان.
  2. الأستاذ سامر اشتية المحترم، مركز الدعم في صندوق روى.
  3. الأستاذ محمد الشافعي المحترم، مدير مؤسسة سيرك فلسطين في نابلس.
  4. الأستاذ أسامة خليلية المحترم، أستاذ إدارة اعمال في جامعة بيت لحم، وخبير تطوير مبادرات مجتمعية.

 

وقد عرض كل من المبادرات التالية مبادراتهم أمام اللجنة:

  1. مبادرة أبناء البلد: وموقعها قرية الزبابدة في حافظة جنين، وهي مبادرة تهدف إلى تعزيز روح العمل التطوعي في القرية، وإشراك الشباب بشكل أكبر في هذا المضمار، حيث يقومون بحملات تطوعية متنوعة، تهدف إلى تقديم الدعم المجتمعي.
  2. تعاونية جذور الشمس الشبابية: في محافظة طولكرم، وتهدف إلى إعادة الشباب الفلسطيني إلى الأرض، وغرس جذوره فيها، وتهدف إلى تقليل نسبة البطالة بينهم بطريقة إيجابية فاعلة، ذات بعد وطني واقتصادي، يعتمد على الشراكة والتعاون في زراعة الأرض، وتوزيع المنتوج.
  3. مجتمع دمج العلوم: تهدف المبادرة إلى دمج تعليمي اجتماعي ثقافي فني ترفيهي. وجاءت هذه المبادرة نتيجة إلى الحاجة إلى التعليم التفاعلي الذي يأخذ بعين الاعتبار الاحتياجات الخاصة وصعوبات الأفراد في التعلم والحاجة إلى أساليب ونماذج تعلمية تكنولوجية وأدوات غير تقليدية لإيصال العلم والمعرفة.
  4. التعاونية الهندسية الأولى: وهي مجموعة من المهندسين من مجالات هندسية مختلفة، تهدف إلى تشكيل جماعة داعمة تعمل معا بالتوافق مع مصلحة المجتمع الفلسطيني، وتبحث في الفضاء المعماري الفلسطيني وخصوصيته. وتهدف مبادرة المجموعة إلى ترميم وقائي مبان تاريخية فلسطينية معرضة للانهيار نتيجة مشكلة الممارسات الخاطئة في التعامل مع التراث الثقافي المادي، وتأهيل حدائق مجتمعية نتيجة عدم وجود فضاءات عامة.
  5. مجموعة فلاحين كفر نعمة: مجموعة من الشباب الفلسطيني، من قرية كفر نعمة الذي قرر نتيجة للظروف الاقتصادية الصعبة، أن يعود للاستثمار في مصادرنا المحلية الزراعية الغنية. وهدفت المجموعة إلى توفير مدخول أساسي للأعضاء، وتوفير منتج خالي من الكيماويات، وتقليل التكلفة على المستهلك من خلال التعامل معه مباشرة دون وسيط، وأيضا تهدف إلى تعزيز الصمود على الأرض كونها أساس الصراع مع المحتل، وتوفر مساحة للشباب للعمل بعيداً عن النظام البيروقراطي الرأسمالي
  6. مجموعة أرض اليأس: مجموعة من الشباب من قرية صفّا قضاء رام الله، تعمل في الزراعة العضوية بناء على فكر العمل التعاوني التشاركي، مرتكزين على مبدأ العونة الثقافي الفلسطيني كمنهج للتعامل بين بعضهم البعض ومع مجتمعهم المحلي. وتستهدف المجموعة في عملها قطعة أرض مهددة بالمصادرة من قبل قوات الاحتلال الإسرائيلية في منطقة "ج" وتسمى: الخربة. وهذه المنطقة تعد متنفّس لأهل القرية لجمالها وخصوبة تربتها وفضائها المفتوح، بالتالي تعمل المجموعة على تخطيط قطعة من الأرض مساحتها 4.5 دونم، لكي تخلق فيها نموذج في الزراعة البيئية بالإضافة لبناء مساحة تعليمية وتأملية وترفيهية قادرين أن يستقبلوا فيها أهالي القرية، ومتطوعين من الخارج للعمل بالأرض والنوم فيها، وكل مستلزمات العمل في الأرض.
  7. مجلس قرية الأطفال الشبابي SOS: تسعى المبادرة إلى التخفيف من مشكلة البطالة بين الشباب خريجي قرية الأطفال (SOS)،  ودمجهم في المجتمع، وتأتي صعوبة هذا الدمج بسبب النظرة المجتمعية التي قد لا تكون مرحبة لهؤلاء الشباب.
  8. تشكيل: مبادرة لدعم الأطفال نفسيا وفكريا وتدوير قدراتهم من خلال الفنون المختلفة، خصيصا البصرية، المبادرة تعمل في مدينة الخليل، وتسعى لتطوير ألعاب تفاعلية للأطفال، تساعد في معالجة مشاكل الأطفال الناشئة ومحاولة دمجهم في المجتمع وخلق وعي وإدراك لديهم بأهمية التعلم والتعليم، حيث تسود ثقافة الجهل، الإهمال المدرسي، عمالة الأطفال، عدا عن تبعات الاحتلال.
  9. مكتبة رمانة: تهدف هذه المبادرة لتطوير مكتبة مجتمعية للأطفال، والتي تحاول معالجة مشكلة عدم وجود مساحة للأطفال في منطقة واد السمن – الخليل، وهو مكان خطر ومليء بالمشاكل المجتمعية، حيث تشكل المكتبة مساحة آمنة للأطفال للقراءة والقيام بالفعاليات الفنية والثقافية المختلفة.
  10. المجموعة التطوعية – بلدي: تهدف المجموعة لخلق مساحات ثقافية تعتمد على دعم ومشاركة المجتمع المحلي، من خلال إنشاء مكتبة في قرية بيت جالا، حيث يتم العمل على توفير مجموعة من الكتب الأساسية والثقافية والروايات المختلفة لكافة الأعمار ولكافة الفئات، وتعمل على تنظيم لقاءات وفعاليات تثقيفية لمناقشة كتب معينة، وتساهم في خلق مساحة آمنة للشباب للتعبير عن آرائهم ومشاركتها بحرية.
  11. ابداع بلا حدود: في قرية جماعين، تنظر هذه المبادرة إلى الفن كحاجة معنوية عقلية تهدف إلى نشر الوعي بهذه الثقافة في المجتمع المحلي، الذي ينظر إلى الفنون بأنواعها كأمر غير أساسي، وذلك من خلال دعم المواهب والمشاريع الصغيرة على التطور من خلال ورشات خاصة ومتخصصة في مجال فن الرسم وعمل ورشات ومخيمات صيفية في القرية التي لا يجد فيها أطفالها متنفسا للتفريغ والترفيه عن أنفسهم.
  12. مبادرة فلسطين على البسكليت: هي مجموعة من الشباب الفلسطيني تمارس رياضة السير على الدراجة الهوائية، وتشجع هذه المبادرة الشباب على ممارسة هذه الرياضة الممتعة، وتهدف المبادرة إلى القيام برحلات في مختلف مناطق فلسطين، تهدف إلى تلاقي الشباب وتعارفهم، والقيام بزيارات لمناطق ذات أهمية معينة اجتماعية، ثقافية ووطنية واقتصادية. 

أما بخصوص نتيجة التصويت، تم اعتماد المبادرات التي حصلت على أعلى نقاط في التصويت، والتي لها هدف وآلية تنفيذ واضحتان، لتقديم منحة قيمتها __3000__يورو لكل مبادرة، وهي: تعاونية جذور الشمس - طولكرم، تعاونية أرض اليأس- صفّا، تعاونية شباب كفر نعمة، مجتمع العلوم STEAM – رام الله، مبادرة تشكيل – H2، مبادرة مكتبة رمانة – وادي السمن، مجلس شبابي قرية الأطفال SOS – بيت لحم.

وسيتم توزيع منح أخرى للمبادرات المتبقية حسب الميزانية المطروحة  من قبلها، وهذه المبادرات هي: مبادرة إبداع بلا حدود – قرية جماعين، مبادرة أبناء البلد – قرية الزبابدة، مبادرة المجموعة التطوعية – بيت جالا.

من الجدير بالذكر أن جميع المبادرات المتلقية للمنح ستساهم  بمصادر بما مقداره 25% من قيمة المنحة مضافة إليها.

 

نحن جدا سعداء باختيار هذه المبادرات الفائزة، ونتمنى لكم المزيد من التقدم والنجاح، 

من المهم ذكره بأن المؤسسة ستقوم بالتعاون مع شركاء عدة بدعم المبادرات غير الحاصلة على منح عن طريق الحشد المجتمعي.